المتاهة أيمن توفيق تحميل

المتاهة أيمن توفيق تحميل

المتاهة أيمن توفيق حمل مجانا

أعادتني رواية "المتاهة" للكاتب المصري أيمن توفيق، إلى نصوص أخرى ماثلة في الذاكرة تتشابه معه في السياقات والثيمات. فثمة الروائي/ التجربة، وثمة النص. . .  / الحدث. . وثمة وحدة الحال التي تجعل من نصٍّ مضت على صدوره عقودٌ يُحْدِث ما يُحْدثه من جدلٍ وتقبُّل وتأويل في ظلّ العراك مع المنفى. هكذا هو الأمر مع أيمن توفيق في روايته الأولى "المتاهة" التي عبّرت عن ولع إنساني "فائق" لدى الروائي، بالبحث عن الفرادة والخروج عن السائد. . والمغامرة أيضاً. ولِمَ لا؟ هذه الرواية تضعنا أمام مرايا مختلفة، تسعى كل منها لتشكّل جهة من جهات النص، وتضيء عتماتها وصولاً إلى المبنى الذي يتسق مع ما يبتغيه المعنى. لقد تفاعلتُ مع هذا النص الذي ذكّرني بكلمات صديقي الشاعر سميح مسعود الذي كان يستفزني بحديثه عن "حيفا" وقد عاد لتوه من زيارة إليها، وهي كلمات عن الغربة والاغتراب والحنين عمّقت لدي مجموعة من الأفكار التي رأيتُني أقرأها في تجربة الروائي أيمن توفيق، خصوصاً أن الروائي هنا يؤمن أن الرواية الجيدة هي التي تحمل رسالتها بثقة، وهي التي تنتج عن حدسٍ خاص وهاجسِ تجاوز. إنها الرواية التي تُخْلص لنفسها، وتقود قارئها إلى خلاصٍ من نوع ما. كل ذلك يُبرز بنية الوعي المتحوّل لدى الروائي أيمن توفيق، التي تتأسس على تعدُّد الأشكال في الفكرة الواحدة أو في النص الواحد. ولعل ميزة هذا النص تكمن في كونه يأتي في مرحلة من تجربة الروائي يمكن دعوتها: "مرحلة الانصهار والعلوّ": انصهار الذات الراوية في اللغة وتركيباتها المتغيرة وتنويعاتها المحتمَلة؛ والعلوّ بسيطرة الروائي على عناصر نصه بحميمية لإحداث انطلاقة تقوم على التكنيك اللغوي والوجع الإنساني، وصولاً إلى أفق مأمول، ولو كان هذا عبر الاستعانة بالأسطورة، وتعالقاتها مع ما هو واقعي. إن هذا المنحى من شأنه الخروج على النموذج المؤطَّر الذي كثيراً ما استباح حرية الذات وعرقلَ انسياباتها المقترَحة في الكون الرحب. . إنّ نظرةً فاحصة لمراحل الكتابة أو تشكُّل النص في "المتاهة"، تحيل القارئ إلى أمرين: الخروج على النموذج، بل "قتله" من خلال توليدات فنية وإنسانية متتالية عبر حركية الشكل؛ وصياغة الرواية وفق الشكل الخاص الذي ارتأته الرواية نفسها لذاتها. ففي هذا النص تتجلى روح المغامرة والتجاوز وصولاً إلى الواقع الأغنى, الواقع الآخر الذي يتيح "الكشوف" الروائية، فتتشكل الرؤيا في ظل جدلٍ يستحدثه الروائي بين المرايا المختلفة في جوانية النص. أيمن توفيق في روايته "المتاهة"، يفتح الشهية لطرح أسئلة قديمة متجددة، وهو إذ يقف على عتبة الانعتاق من ربقة الرواية التقليدية, فإنما يقف بعينين تنظران إلى الوراء, إلى الأطلال وهو يعاين حالة عربية بالغة القسوة، ولحظة راهنة في تاريخ الأمة تبدو فيها مسلوبةً ومنهوبة وحائرة الخُطا أكثر من أي وقت مضى. سؤال الرواية هو سؤال الواقع, وسؤال الشكل الروائي هو سؤال اللحظة, وهو الطريق التي ارتآها أيمن توفيق هنا لقول خصوصيته الروائية في مصر, كما يتضح جلياً من خلال "المتاهة" التي يحدونا الأمل أن نجتازها عمّا قريب. وللإسكندرية تحديداً، ما يُسْرَد ويُباح في زمن المتاهة.   Show.

مؤلف :

المتاهة أيمن توفيق تحميل سيل

  • مؤلف:
  • الناشر: الآن ناشرون وموزعون
  • تاريخ النشر:
  • التغطية: غلاف عادي
  • لغة:
  • ISBN-10: 9789957585051
  • ISBN-13:
  • الأبعاد:
  • وزن:
  • غلاف:
  • سلسلة: N/A
  • درجة:
  • عمر:
  • مؤلف:
  • السعر: $7.50

مراجعات الكتب

المتاهة

عنوان كتاب

بحجم

حلقة الوصل

المتاهة اقرأ من عند EasyFiles

4.8 mb. تحميل كتاب

المتاهة تحميل من عند OpenShare

4.7 mb. تحميل حر

المتاهة تحميل من عند WeUpload

3.2 mb. اقرأ كتاب

المتاهة تحميل من عند LiquidFile

5.9 mb. تحميل

المتاهة أيمن توفيق تحميل سيل

عنوان كتاب

بحجم

حلقة الوصل

المتاهة اقرأ في ديجيفو

5.9 mb. تحميل ديجيفو

المتاهة تحميل في قوات الدفاع الشعبي

4.4 mb. تحميل قوات الدفاع الشعبي

المتاهة تحميل في odf

5.9 mb. تحميل ODF

المتاهة تحميل في ملف epub

4.4 mb. تحميل ملف ePub

كتب ذات صلة

  • مديح الهرب

    مؤلف: خليل النعيمي

    ...

    العبادات في الديانة اليهوديَّة

    مؤلف: عبد الرزاق الموحي

    ...

    تفريغ الكائن

    مؤلف: خليل النعيمي

    في هذه الرواية ذات البعد التأملي والفكري في حياة الفرد وفي مجمل تناقضاتها بين واقع الإنسان ككائن طبيعي وبين واقعه ككائن اجتماعي، يتفلت الكاتب من ك. . .  ل الأصول التقليدية للكتابة، ليتخذ أسلوبا خاصا به، شكله من العف...

    القطيعة

    مؤلف: خليل النعيمي

    إنّ رواية "القطيعة" تمثّل مرحلة مغايرة في الرواية العربيّة المعاصرة، لا تكتب للحكي، أو لتصف أو لتسلّي أو لتعظ أو حتّى لتنتقد، بل لتنقض وتهدم وتسعى. . .   لتحقيق تغيير جذريّ، وقطيعة مع كلّ ما هو سائد في الرواية والفك...