أعني بالظمأ الأنطولولجي الظمأ للمقدس، أو الحنين للوجود، إنه ظمأ الكينونة البشرية، بوصف وجود الإنسان وجودًا محتاجًا إلى ما يثريه، وهو كائن متعطش عل. . . ى الدوام إلى ما يرتوي به. Show....
يوضح المؤلّف في مستهلّ كتابه دوافع اللجوء إلى "الهرمنيوطيقا" لتفسير النص الديني، معدّدا أهميّة هذا المنهج في تفسير عديد المسائل المتعلّقة بالعلوم. . . الإنسانية والأدبية والفنية. كما يفسر الرفاعي في مقدّمة الكتاب ا...
يقدم الكتاب صورة عامة لفلسفة الدين من واقع مقالات مختلفة وأوراق بحثية لكتاب وفلاسفة وأكاديميين حيث تتوزع النصوص ما بين نصوص فلسفية ونصوص تعريفية. . . .
هذه النصوص تتفاوت من حيث لغتها باختلاف الكتاب ومدارسهم. . S...
ما أعنيه بالنزعة الإنسانية في عنوان الكتاب لا يرادف المصطلح الذي ظهر في العصر الحديث تماماً وإن كان يلتقي معه في أكثر دلالاته كالتشديد على مرجعية. . . العقل، وإعادة الاعتبار للعلوم والآداب والمعارف البشرية ومهمتها ...
تأتي أفكار الدين والاغتراب الميتافيزيقي في سياق ما جاء في كتابي السابق : الدين والظمأ الأنطولوجي من ضرورة دراسة الدين في مجاله الأنطولوجي الخاص، إ. . . ذ تحيل موضوعات هذا الكتاب إلى رؤية تتبنى فهماً للدين لا يكرر ا...
ظهر في تاريخ الاسلام علماء موسوعيون؛ صنفوا موسوعات متخصصة في المعارف والفنون المتداولة في عصرهم، تحولت في فترات لاحقة الى مراجع محورية؛ في التفسير. . . وعلوم القرآن، والحديث، والرجال، والفقه، والفلسفة، وعلم الكلام...
هل تحتاج انسان عصرنا الى هوية بأربعين وجها ، لكي يلبي حاجات الواقع المركب والمعقد الذي يعيش وسطه ، يجيب المفكر الايراني داريوش شايفان بأن “ الفضاء. . . ات التي تصنعنا ، فضاءات متنوعة غير نقية ، لم تعد جذورنا واحدة ...
التجربة الدينية تمثل البعد الأنطولوجي في الدين، وجوهره وذاته وروحه وباطنه العميق. التجربةُ الدينية جوانيةٌ، غاطسةٌ في الذات، بل متماهيةٌ معها، لا. . . يمكن بلوغُها بأدواتٍ ووسائلَ حسية، وربما لا تشير اليها ظواهرُ ا...
سورن كيرككَورد : فيلسوف خارج على الأنساق الفلسفية، ولاهوتي خارج على دوغمائية الإيمان الكنسي، وأديب رؤيوي خارج على صنعة الشعر والفن، ومفكر متعدد مت. . . نوع خارج على الموضوعات الجاهزة إلى ما هو مهمل ومنسي، حين تخطى ...