"المعالجة الروائية لا تستجيب بشكل سطحي للأحداث وبانعكاس مباشر. ثمّة تباعد ينتقل بالسرد إلى أفق اللامعقول وعالم الخيال حيث غير المعتاد والغريب يحلّ. . . مكان الواقع ويستأثر بالعالم المألوف؛ لا لينفيه بقدر ما يتيح ف...
ومثل حبي لِذَينك العجوزين -- عجوز الحانة في مسقط وعجوز الحانة في رواية خورخي أمادو -- أحبك كما أحب الأطفال (خاصة أولئك الذين لا أعرفهم، ولا يَمُتّ. . . ُون لي بقربى أو صلة، أو أعرف في لحظة رؤيتهم أني لن أراهم بعد ذ...
إن التشابه بين عملية الإبداع الشعري، وحالة المخاض تشابه كبير، وفي ضوء هذا التشابه، يمكن تطوير هذه الفكرة بالقول: إن الناقد لا يستطيع معرفة "الهيجا. . . ن" الداخلي للشاعر في أثناء عملية الكتابة، بقراءته للقصيدة فقط،...
اعتاد كتاب الرعب ان يبهرونا بحكاياتهم ويجعلون الدماء تتوقف في اوردتنا بوصفهم للأشباح والوحوش الغريبة والبيوت المسكونة. ماذا لو انقلب السحر على الس. . . احر وجمعناهم جميعاً في بيت مسكون بالأشباح؟ اترى سيصمدون؟ ام ست...