من المخجل أن يوصف بالكفر من يحاول ممارسة الفكر، وأن يكون "التكفير" هو عقاب "التفكير". هو مخجل في أي مجتمع وفي أي لحظة تاريخية، وهو كارثة في "جامعة. . . القاهرة" في العقد الأخير من القرن العشرين. في هذا الكتاب نقدم...
يفخر الوطن العربي بتراثه الثمين من الكتب المصورة الفريدة والفائقة الجمال، التي أبدعها أجدادنا من الكتاب والرسامين العظام منذ عدة قرون. لذا كان علي. . . نا أن نحاول السير في نفس الطريق، لتقديم كتب مصورة جميلة ومتميز...
سأُفتّتها طحيناً مُلوّناً على الأرض
لكي يختلط ببعضٍ من مياه مطر
كان ذات يومٍ في ساقية
سأخلطها مثل صلصال لكي أصنع
دقيق الكلام «الأب. . . يض». إنّها رام الله في الصباح. تبدأ الرواية في دُوّار وسط المدينة حيث قلبها ال...
من بين الشعراء الثقفيين المخضرمين الذين تناولهم البحث "عثمان بي أبي العاص"، "الحارث بن كلدة الثقفي"، عمرو بن شبيل الثقفي"، إلى جانب "ربيعة بن سفيا. . . ن المحبر الثقفي" ومسعود بن متعب بن مالك الثقفي" من بين الشعراء...
عزيزى القارئ. . هناك جثة خامسة , وهناك جثث أخرى غيرها تنتظر دورها فى الرواية , وهناك عمال المشرحة المذعورين. . هناك لعنة غامضة تمرح خفية بي. . . ن الجميع وهناك شر محدق, وكارثة أخشاها بشدة تنتظر أن تتحقق. . هناك طبي...
سأسحق قطع الحلوى إلى ما لا نهاية
سأُفتّتها طحيناً مُلوّناً على الأرض
لكي يختلط ببعضٍ من مياه مطر
كان ذات يومٍ في ساقية
سأخلطها. . . مثل صلصال لكي أصنع
دقيق الكلام «الأبيض». إنّها رام الله في الصباح. تبدأ الرو...
بكت وشدت أطراف شعرها عندما نهرها مطالباً إياها بالسكوت وإبداء الطاعة، ثم ناحت متحسرة لأنه لا يناديها باسمها. وقالت: اسمي يا رجل لا تعرفه. لا تنادي. . . ني إلا يا "مَرة"، يا "مَرة" كأنه ليس لي اسم. وكي يغيظها أكثر خ...
الجحيم الذهبي" الذي ترسمه قصص ليانة بدر، يبدو لي عالماً مثلث الأبعاد. إنه الذكرى، أي تلك العلاقة الغامضة التي يرسمها الوعي بالحاضر كأنه ع. . . لامته الوحيدة في هذه الغربة المتواصلة، التي يعانيها الفلسطيني بعد بيروت...
عزيزى القارئ. . هناك جثة خامسة , وهناك جثث أخرى غيرها تنتظر دورها فى الرواية , وهناك عمال المشرحة المذعورين. . هناك لعنة غامضة تمرح خفية بي. . . ن الجميع وهناك شر محدق, وكارثة أخشاها بشدة تنتظر أن تتحقق. . هناك طبي...
من المخجل أن يوصف بالكفر من يحاول ممارسة الفكر، وأن يكون "التكفير" هو عقاب "التفكير". هو مخجل في أي مجتمع وفي أي لحظة تاريخية، وهو كارثة في "جامعة. . . القاهرة" في العقد الأخير من القرن العشرين. في هذا الكتاب نقدم...
سأسحق قطع الحلوى إلى ما لا نهاية
سأُفتّتها طحيناً مُلوّناً على الأرض
لكي يختلط ببعضٍ من مياه مطر
كان ذات يومٍ في ساقية
سأخلطها. . . مثل صلصال لكي أصنع
دقيق الكلام «الأبيض». إنّها رام الله في الصباح. تبدأ الرو...