هذه مجموعة قصصية جديدة للكاتب الياباني الكبير "ريونوسكيه أكوتاجاوا" (1892 – 1927) الذي يعتبر (أبا) للقصة اليابانية القصيرة (الحديثة) أو "أدجار آلا. . . ن بو" اليابان على حدّ تعبير بعض النقاد. قال الكاتب الأرجنتيني ...
لا يكترث الكاتب السوري إسلام أبو شكير بتصنيفات عمله الأدبي الأخير "القنفذ. . سيرة حياة طويلة جداً"، فهو يرفض تسميته "الرواية القصيرة"، ويفضّل عنها. . . مسمى "القصة الطويلة"، التي يختزل فيها يوماً مفصلياً في حياة "ب...
تشعبت اللغة واختلفت اللهجات حتى أصبحت لهجة المدن غير البادية ونمر التآلف بين البدو و الحضر وبين طبقات البدو أنفسهم ولولا أن العربية لغة الدين لتنا. . . ثرت حتى طبقات الخواص من أقاليم الناطقين بالضاد ولذلك كان هذا ا...
العقل أم القلب، أيهما أخاطب فيك! تساؤلات حيرى لاتنتظر إجابات منه، ذلك الذي زرع الدهشة ومضى مخلفاً وراءه كومة من التساؤلات في قصة، هي واحدة من مجمو. . . عة كتاب يرفل بالتنوع، لتبقى العقدة بلا حل منطقي والقارئ هو من ...
إعترافات تاجر اللحوم" رواية ممتعة، ساخرة وجادة في آن. لغة السرد فيها رائعة، محبوكة بشكل منسجم مع روح النص، الصور طريفة وذكية ومبتكرة. إنها رواية ا. . . لإنسان العربي المحطّم، المغترب، المحاصر، والباحث عن الحلول الج...
"في البدء كان المثنى" هو العنوان الذي اختارته الأديبة والناقدة الأدبية خالدة سعيد لكتابها الجديد. وفي هذا العنوان بحد ذاته دلالات عميقة على أبعاد. . . المشكلة الإنسانية الأزلية التي تحاول خالدة سعيد إلقاء الضوء علي...
هذه كلمات متناثرة سطرتها مشاعري فانطلقت حرة طليقة عندما غلبتها الدنيا أو كوابح العقل التي أفقدتني إنسانيتي أحيانا المشرئبة إلى العفوية. لم أظن يوم. . . ا ما أنني سأنشرها أو سابقاتها اللاتي ذهبن أدراج النسيان، ولكني...
"في البدء كان المثنى" هو العنوان الذي اختارته الأديبة والناقدة الأدبية خالدة سعيد لكتابها الجديد. وفي هذا العنوان بحد ذاته دلالات عميقة على أبعاد. . . المشكلة الإنسانية الأزلية التي تحاول خالدة سعيد إلقاء الضوء علي...