لم تكن نورما جميلة بالتفصيل لكن كانت انوثتها كاسحة جدا ومن النوع الذي يحرض على الخطيئة ويغري بارتكابها. . . سكتت عندما انتقلت يداه الى مناطق اخرى من. . . جسدها. . . كان ذلك يتفق مع خطتها، فقد قررت ان تفترسه. Sho...
سعى ابن عربي من الأندلس إلى مكة، بحثاً عن مفتاح روحه، ولم يكن يدري أن «نظام» هي هذا المفتاح. أثناء حضورهما دروس عمتها «فخر النساء»، هام بها ابن عر. . . بي عشقاً وهامت به، يغمزها وتغمزه، تتلامس أيديهما ويغرقان في قب...
إنّ الرواية أضحت جنساً أدبيّاً مهيمناً على الأجناس الأدبيّة كافّة، ولهذا- كما يبدو له- علاقة بسيرورة الحياة، وتحوّلات النفس الإنسانيّة، ومعطيات ال. . . واقع. فالفن الروائيّ، بالغ الثراء والتنوّع، وهو من أكثر الفنون...
يقدم هذا الكتاب مسرحيتين من فصل واحد، لجبران جليل جبران، إحداهما لم تنشر قبلاً. إذ أن "لعازار وجبيبته" سبق نشرها غب أكثر من أربعة عقود بعد وفاة ال. . . مؤلف، وقد نفذت نسخ الناشر من عدة أ‘وام خلت. أما "المكفوف"، فقد...
هناك مثل افريقي يقول: خلق الله السماء والأرض، ثم خلق الرجل والحصان والكلب، ثم خلق سائر الحيوان والنبات، وإلى هنا والكل مرتاح. وأخيراً خلق المرأة،. . . فلم يعد أحد يشعر بالراحة. وسأل رجل إمرأة، لماذا خلقت النساء في ...
في مغامرة الشاب شارلوك هولمز الروائية الرابعة «الثلج الأسود» وعند زيارته وأميوس غروي - معلّمه الأميركي – شقيق شارلوك مايكروفت في لندن، لم يتوقعا أ. . . كثر من وجبة غداء ومحادثة لطيفة. إلا أن ما وجداه كان بمثابة صدم...
يعود الشاعر والناقد الأدبي المعروف "عبده وازن" إلى قراءة بكتاب جديد يجمع بين دفتيه شعراء من العالم، بعضهم ينتمي إلى عهود متقادمة وبعضهم إلى عصرنا. . . الراهن لكلّ منهم رؤيته الشعرية وعالمه الخاص. يقول الكاتب: "لم ي...
تحاول هذه الدراسة إلقاء الضوء على لاغة الصورة السردية في رسالة الغفران، من خلال بعدين مركبين هما: بلاغة الصورة وعلاقاتها بمكونات البنية السردية في. . . آن ، وتحلل مكونات السرد في تكوين المتخيل القصصي في الغفران ...
يتناول هذا البحث تمركز حول جانب من جوانب النظرية النقدية العربية وهو مفهوم الشعرية بوصفها الأثر الجمالي لتفاعل عناصر الخطاب اللغوي وفي أرقى مستويا. . . ته الأسلوبية وتنقياته التعبيرية التي تؤلف في مجموعها الوظيفة ا...
رواية من عدة أجزاء، اعتبرها القباني الرواية الأقرب إلى نفسه حيث استغرق وقتا طويلاً في البحث عن جوانب من تاريخ الحضارة الإسلامية هي شبه مغيبة أو غي. . . ر معلومة لدى الكثيرين أو يتم تناولها بشكل سطحي و مغلوط، طبقاً ...
في الشعر والمسرح نلتقي مع محمد الماغوط غاضباً ساخراً في الحوار، والصورة والحركة، في التعليق، والمشهد يظل محمد الماغوط يبتكر، ويتجاوز المألوف ليقدم لنا صوراً من عالمه الخاص جداً....
تتسم أعمال هذه الدراسة وأحداثها المتفاوتة بخاصية ضمنية تُحرّكها، وتتحكم فيها، ألا وهي ظاهرة التجانس والانسجام الموضوعي. فبالرغم من الاختلافات السط. . . حية بين هذه الأعمال والأحداث إلا انها تتميز بالترابط بين مواضي...
-دواعي الاستعمال:
شاهدت مرة طفلا بيده لعبة
صنعتها له أمه من علب أدويته الفارغة, ومنذ ذلك الحين وأنا أحاول أن أصنع من الكتابة لعبا مماثلة. . . r>
-طريقة الاستعمال:
الأطفال عند إشارات المرور لا ينتظرون يدا تدفع لهم ق...
عندما تأتي الكتابة تعبيراً مرموزا يحمل شفافيته على جسر من الإشارات التي تعبر بها وعنها القاصه هي ميدان العشق في فن القصص هي الصدى لرغبة نحو التجدي. . . د والإبداع ةالثورة على التخير والجمود ...
لست بصدد التقليل من شأن الجيل الأول المخضرم من الأدباء والفنانين في قطر، فقد كان على ذلك الجيل أن يخضع قسراً لسلطوية ثقافية تقليدية تمنع، بالقوة،. . . نشوء وعي تنويري، وترسخ، بكل الوسائل (العصرية)، قيماً متخلفة منق...
"أسرعي يا حبيبتي أسرعي، عاشقان خائفان عاشقان أعزلان الا من الليل والتنهدات هما سيف الثورات وترسها. إنني أناديك يا حبيبتي وأصابعي تحوم من فكرة إلى. . . فكرة ومن صفحة إلى صفحة، كفر بأن تشم رائحة جثث ولا تراها، أن موت...
ربما ولأول مرة، في تاريخ النقد العربي الحديث، تكرس دراسة كاملة بهذا العمق، وبهذا الشمول، لعمل فني واحد، وعمل روائي بالذات. . !لقد اعتاد النق. . . اد، أن يدرسوا كاتباً، أو فناناً، لكي تكون دراستهم بمثل هذا العمق، وه...
"أيتها الجسور المحطمة في قلبي، أيتها الوحول الصافية كعيون الأطفال، كنا ثلاثة، نخترق المدينة كالسرطان، نجلس بين الحقول، ونسعل أمام البواخر، لا وطن. . . لنا ولا أجراس، لا مزارع ولا سياط، نبحث عن جريمة وامرأة تحت نور ...
ابتداءً من هذا العام، تضمّ نوفل إلى لائحة إصداراتها الإرث الأدبي للشاعر الأكثر شعبية في العالم العربيّ، نزار قباني الذي قاربت قصائده مجالات مختلفة. . . مثل السياسة والوطنيات ولا سيّما الحبّ والمرأة. تحيّةً وتقديرً...
سعى ابن عربي من الأندلس إلى مكة، بحثاً عن مفتاح روحه، ولم يكن يدري أن «نظام» هي هذا المفتاح. أثناء حضورهما دروس عمتها «فخر النساء»، هام بها ابن عر. . . بي عشقاً وهامت به، يغمزها وتغمزه، تتلامس أيديهما ويغرقان في قب...
يقدم هذا الكتاب مسرحيتين من فصل واحد، لجبران جليل جبران، إحداهما لم تنشر قبلاً. إذ أن "لعازار وجبيبته" سبق نشرها غب أكثر من أربعة عقود بعد وفاة ال. . . مؤلف، وقد نفذت نسخ الناشر من عدة أ‘وام خلت. أما "المكفوف"، فقد...
"أيتها الجسور المحطمة في قلبي، أيتها الوحول الصافية كعيون الأطفال، كنا ثلاثة، نخترق المدينة كالسرطان، نجلس بين الحقول، ونسعل أمام البواخر، لا وطن. . . لنا ولا أجراس، لا مزارع ولا سياط، نبحث عن جريمة وامرأة تحت نور ...
ربما ولأول مرة، في تاريخ النقد العربي الحديث، تكرس دراسة كاملة بهذا العمق، وبهذا الشمول، لعمل فني واحد، وعمل روائي بالذات. . !لقد اعتاد النق. . . اد، أن يدرسوا كاتباً، أو فناناً، لكي تكون دراستهم بمثل هذا العمق، وه...