تتفرّد دار هاشيت أنطوان، تحت دمغة نوفل، بنشر أعمال ميخائيل نعيمه، وهو أحد أبرز الأدباء العرب المعاصرين وأدباء المهجر اللبنانيين. تتميّز كتاباته بم. . . حاولات تنقية الأدب العربي من الزخارف والكلام الزائد، والاقتراب...
مجموعةٌ من المقالات والمحاضرات والإذاعيّات تعود في مجملها إلى الأربعينات بُعَيد الحرب العالميّة الثانية. فنعيمه الذي عرف الحرب عن كثب كمجنّد في ال. . . جيش الأميركيّ على الجبهة في فرنسا، خلال الحرب العالميّة الأولى...
ليس أحبّ إلى قلوب القرّاء عامةً من مسيرة الأدباء والعظماء. وليس أحبّ إلى قلب القارىء العربيّ، خصوصًا من مسيرة كتّابه المشهورين، وأدبائه النابهين،. . . وأعلام تاريخه البارزين. وأكثر ما تكون السيرة جذّابة خالدة، حين ...
كتابٌ يعجُّ بآراء الأديب الكبير ميخائيل نعيمه في روائع الأدب العالميّ وفي آثارِ العديد من أدبائنا ومُفكّرينا المعاصِرين. ومثلما كان "للغربال" دورٌ. . . فعّالٌ في توجيه الأدب والنقد وجهةً إنسانيّة رائدة في زمانه، ه...
كان ميخائيل نعيمه قد أصبح في الرابعة والثمانين عندما صدر له «نجوى الغروب»، وكان يحسب أنّه سيكون آخر مؤلّفاته قبل الرحيل. لذلك جاء هذا الكتاب غريبً. . . ا في حلّته؛ فلا هو نثر كعهدنا بالكتابة النثريّة، ولا هو شعر كم...
في هذه المجموعة من الأقاصيص مثلما في «كان ما كان» وفي «أكابر»، يعرض المؤلّف ألوانًا من الحياة التي يحياها الناس في كلّ يوم. ويجسّدُها بقلَمٍ يعرف. . . مكامن الضعف والقوّة في النفس البشريّة ويجيد تصويرها، فيثير اهتم...
"لكلّ زمان أوثانه. بعضها قديم تتوارثه الأجيال المتعاقبة. والآخر مستحدث تخلّفه الظروف المستحدثة. بعضها يتمتّع بعبادة الناس أجمعين. وبعضها تنحصر عبا. . . دته في طبقة دون غيرها من طبقات المجموعة البشريّة. فمَن ظنَّ أن...
إذا كان لكلّ أمّة أن تزدهي بكتّابها وشعرائها، وأن تباهيَ بعباقرتها وفلاسفتها ومفكّريها، فقد حقّ لنا نحن أبناء الأُمّة العربيّة أن نضع ميخائيل نعيم. . . ه في رأس مفاخرنا الروحيّة والأدبيّة في هذا العصر. إنّ ميخائيل ...
تتفرّد دار هاشيت أنطوان، تحت دمغة نوفل، بنشر أعمال ميخائيل نعيمه، وهو أحد أبرز الأدباء العرب المعاصرين وأدباء المهجر اللبنانيين. تتميّز كتاباته بم. . . حاولات تنقية الأدب العربي من الزخارف والكلام الزائد، والاقتراب...
يعمد ميخائيل نعيمه، في هذه المجموعة من المقالات والمحاضرات والإذاعيّات الثلاث والثلاثين، إلى تبيان ما يخالط قيَمنا في هذا العصر الذي درجنا على تسم. . . يته «عصر النور»، من زيف يحيل النور فيها إلى دَيجور، معتمدًا في...
يبلغ الغربال في طبعته هذه، التسعين من عمره. ولكن السنين، على عكس ما تفعله السنون، لم تزده إلّا شبابًا. فهو منذ صدوره الأوّل سنة 1923، ما يزال حتّى. . . اليوم، بين مؤلّفات نعيمه الثلاثة والثلاثين، من أوسعها انتشارً...
تدور على محور أساس هو الحبّ. يغرم الأرقش حتّى الجنون، وهو شابّ أرجنتينيّ مثقّف من أصل لبنانيّ، بفتاة فائقة الجمال. إلّا أنّ الأرقش المغرم لا يلبث. . . أن يكتشف في الحبّ ذينك القطبين الدهريّين المتناقضين اللذين يتنا...
مجموعة أقاصيص تعود في طبعتها الأولى إلى سنة 1956. وهي، كما درج نعيمه في أدبه القصصيّ منذ أقصوصته الأولى «العاقر» لسنة 1914، حريصةٌ أن تكون لصيقة ب. . . حياة الناس. إلّا أنّ نعيمه، سليل المدرسة القصصيّة الروسيّة منذ...
حكايةُ روحَين جميلَين يُفتّش أحدُهما عن الآخر منذ الأزل ثمّ يتلاقيان، دبَّجتهما يراعةٌ مرهفةُ الحسّ والذوق والفكر، مناخُها يصل الأرضَ بالسماء، وهو. . . مفعمٌ بالأسرار والأنوار، يستَحوِذ على القارئ من أوّل الكتاب ف...
إذا كان للأمم الحيّة أن تزدهي بعباقرتها وأن تباهي بفلاسفتها وشعرائها وكتّابها فقد حقَّ لنا، نحن أبناء الأمّة العربيّة، أن نضع ميخائيل نعيمة في رأس. . . مفاخرنا الروحيّة والأدبيّة في هذا العصر. فهو مدرسة إنسانيّة ف...
يتَّخذ نعيمه من قصّة أيّوب في التوراة سبيلًا إلى مسرحة قناعاته الفكريّة في موضوع الألم. فقد سبق أن قال في إحدى مجموعات أمثاله، "عدوّك صديق متنكّر. . . في زيّ عدوّ". أمّا كيف يكون الألم، وهو أعدى أعداء الإنسان صديقً...
"لكلّ زمان أوثانه. بعضها قديم تتوارثه الأجيال المتعاقبة. والآخر مستحدث تخلّفه الظروف المستحدثة. بعضها يتمتّع بعبادة الناس أجمعين. وبعضها تنحصر عبا. . . دته في طبقة دون غيرها من طبقات المجموعة البشريّة. فمَن ظنَّ أن...
كان ميخائيل نعيمه قد أصبح في الرابعة والثمانين عندما صدر له «نجوى الغروب»، وكان يحسب أنّه سيكون آخر مؤلّفاته قبل الرحيل. لذلك جاء هذا الكتاب غريبً. . . ا في حلّته؛ فلا هو نثر كعهدنا بالكتابة النثريّة، ولا هو شعر كم...
إذا كان لكلّ أمّة أن تزدهي بكتّابها وشعرائها، وأن تباهيَ بعباقرتها وفلاسفتها ومفكّريها، فقد حقّ لنا نحن أبناء الأُمّة العربيّة أن نضع ميخائيل نعيم. . . ه في رأس مفاخرنا الروحيّة والأدبيّة في هذا العصر. إنّ ميخائيل ...
تتفرّد دار هاشيت أنطوان، تحت دمغة نوفل، بنشر أعمال ميخائيل نعيمه، وهو أحد أبرز الأدباء العرب المعاصرين وأدباء المهجر اللبنانيين. تتميّز كتاباته بم. . . حاولات تنقية الأدب العربي من الزخارف والكلام الزائد، والاقتراب...
يبلغ الغربال في طبعته هذه، التسعين من عمره. ولكن السنين، على عكس ما تفعله السنون، لم تزده إلّا شبابًا. فهو منذ صدوره الأوّل سنة 1923، ما يزال حتّى. . . اليوم، بين مؤلّفات نعيمه الثلاثة والثلاثين، من أوسعها انتشارً...
في هذه المجموعة من الأقاصيص مثلما في «كان ما كان» وفي «أكابر»، يعرض المؤلّف ألوانًا من الحياة التي يحياها الناس في كلّ يوم. ويجسّدُها بقلَمٍ يعرف. . . مكامن الضعف والقوّة في النفس البشريّة ويجيد تصويرها، فيثير اهتم...