كان شعار "موت المؤلف" الرمزي في النقد البنيوي إذاناً بانتقال بؤرة الاهتمام من السياقات الاجتماعية والشخصية إلى النص الإبداعي. ولم يلتزم به أي ناقد. . . حصيف على الإطلاق، بل لم يكن بوسع الباحث في شبكة العلاقات النص...
تتناول هذه الدراسة أبرز الظواهر في مسار الحركة الشعرية خلال هذا القرن، بدءاً بحركة الإحياء مع شوقي وحافظ وغيرهما خلال العقود الأولى لهذا القرن، ثم. . . الحركة الوجدانية من جبران إلى نعيمة وأبي ماضي وغيرهم، ومن بعد...
في زمن "الإنفجار الروائي"، يقدم لنا د. صلاح فضل دراسة عن التمثيل الجمالي للحياة في الرواية، من خلال اختيار عشر روايات عربية حديثة، وفق معيارين لتحد. . . يد هذه الاختيارات: الأول هو درجة نجاعة هذه الأعمال وكفاءتها ف...
كتاب (فرانز كافكا، الأعمال الكاملة) الذي نقدمه اليوم بمناسبة مرور تسعين عامًا على وفاة الأديب هي أول ترجمة لأعمال الأديب التشيكي فرانز كافكا من ال. . . لغة التشيكية، رغم أنه لم يكتبها بلغة البلد الذي ولد وعاش ومات ...
تود هذه الفصول أن تكون قراءة في الشعر وكتابة في الشعرية، أن تجمع في انخطافة واحدة بين ضبط المنهج وتحرر التطبيق، فتسعى إلى أن تقدم اقتراحاً محكماً. . . لسلم الشعرية وتمارس اجتراحاً مطولاً بالرقص من حوله. ومع تباين ا...
الف الأدب العربي، في عصره الحديث، انثاقات الشعر الكبرى في البيئات الخامدة إبداعيا، لأن نافورة الشعر تجتاح من براكين وجدائية وثقافية تفور فى باطن ا. . . لأرض وتتفجر وقتما تشاء دون حساب، تعتمد على تركيبة اللغة وانهما...
كان شعار "موت المؤلف" الرمزي في النقد البنيوي إذاناً بانتقال بؤرة الاهتمام من السياقات الاجتماعية والشخصية إلى النص الإبداعي. ولم يلتزم به أي ناقد. . . حصيف على الإطلاق، بل لم يكن بوسع الباحث في شبكة العلاقات النص...
هذا الكتاب هو أول عمل من أعمال جبران الإبداعية التي صدرت باللغة الإنجليزيه. . وللوهلة الأولى ، سيلمس القارئ روح التمرد التي تتلبس الكاتب وتدفع. . . ه للخروج على الكثير من الموروثات والتقاليد التي يراها رثة بالية ، ...
هذا الكتاب هو أول عمل من أعمال جبران الإبداعية التي صدرت باللغة الإنجليزيه. . وللوهلة الأولى ، سيلمس القارئ روح التمرد التي تتلبس الكاتب وتدفع. . . ه للخروج على الكثير من الموروثات والتقاليد التي يراها رثة بالية ، ...
كان شعار "موت المؤلف" الرمزي في النقد البنيوي إذاناً بانتقال بؤرة الاهتمام من السياقات الاجتماعية والشخصية إلى النص الإبداعي. ولم يلتزم به أي ناقد. . . حصيف على الإطلاق، بل لم يكن بوسع الباحث في شبكة العلاقات النص...