يبين هذا الكتاب، الذي صدر للمرة الأولى عام 1962، كيف يؤسس نتيشه، انطلاقاً من "المأساوي"، نمطاً من التفكير لم يعد ينتمي إلى الفلسفة بما هي فلسفة، و. . . يقطع مع الديالكتيك بما هو طريقة. تحل محل البحث عن الحقيقة نشاط...
يتضمن مفهومٌ ما للاختلاف أكثرَ مما هو مجرّدُ اختلافٍ بين شيئين. وهو أيضاً ليس مجرّد اختلافٍ مفهوميّ، فهل يجب الذهابُ إلى اختلافٍ لامتناهٍ (لاهوتي). . . أو يجب الالتفاتُ نحو سببٍ ما ? "الحسّي" (فيزيائي)؟؟ ثمّ، بحسب...
يتضمن مفهومٌ ما للاختلاف أكثرَ مما هو مجرّدُ اختلافٍ بين شيئين. وهو أيضاً ليس مجرّد اختلافٍ مفهوميّ، فهل يجب الذهابُ إلى اختلافٍ لامتناهٍ (لاهوتي). . . أو يجب الالتفاتُ نحو سببٍ ما ? "الحسّي" (فيزيائي)؟؟ ثمّ، بحسب...
مكّنت الأوضاع الحسية الحركية من نشوء أوضاع بصرية وصوتية خالصة (كما تجلّى ذلك في الواقعية الجديدة). غير أن التحول كان قد تمّ منذ أمد طويل وبأشكال ش. . . تى (عند أوزو وعند مانكييفيكز، أو حتى في الكوميديا الموسيقية). ...
يبين هذا الكتاب، الذي صدر للمرة الأولى عام 1962، كيف يؤسس نتيشه، انطلاقاً من "المأساوي"، نمطاً من التفكير لم يعد ينتمي إلى الفلسفة بما هي فلسفة، و. . . يقطع مع الديالكتيك بما هو طريقة. تحل محل البحث عن الحقيقة نشاط...
ينطوي هذا الكتاب بجزأيه على دراسة فلسفية طويلة عن السينما، هي ليست تاريخاً للسينما إنما تبويب صور وإشارات ومحاولة لتصنيفها. عالج الكتاب في جزئه ال. . . أول هذا مسألة الصورة الحركة، ويعالج في جزئه الثاني الصورة, الز...
يتضمن مفهومٌ ما للاختلاف أكثرَ مما هو مجرّدُ اختلافٍ بين شيئين. وهو أيضاً ليس مجرّد اختلافٍ مفهوميّ، فهل يجب الذهابُ إلى اختلافٍ لامتناهٍ (لاهوتي). . . أو يجب الالتفاتُ نحو سببٍ ما ? "الحسّي" (فيزيائي)؟؟ ثمّ، بحسب...